المدونات | أحدث إصدارات شبكة قوانين الشرق 2017
بتاريخ : 05/10/2017بواسطة : شبكة قوانين الشرق عدد المشاهدات : 410 طباعة

فكر المدونات قائم على توفير كافة المعلومات القانونية وقواعد المعرفة المتخصصة والأنظمة المساعدة للممارس القانوني في تنظيم أعماله في مجال تخصصه :
( مدونة القاضي العربي – مدونة المحامي – مدونة النيابة العامة – مدونة المجالس التشريعية – مدونة المحكم الدولي – مدونة كليات القانون العربية – مدونة البترول – مدونة البنوك )

سوف نقوم بإيضاح منظومات مدونة القاضي العربي من خلال الجوانب الأربعة التالية:

أولاً: قواعد البيانات المعلوماتية

بما تحتويه من قواعد معلومات تشريعية وتطبيقية، عربية وأجنبية، وبما اشتملت عليه من فهرسة وتصنيف وتبويب تعد المرشد للقاضي العربي في كافة أعماله. ولكل منظومة من منظومات قواعد البيانات المعلوماتية غايات عديدة: فمنظومة المصطلحات القانونية تكسب الممارس القانوني مهارات القدرة على التعبير القانوني شفاهه وكتابة.
ويدعم هذه الغاية أيضا داخل هذا الجانب المنظومة اللغوية المعاونة بما احتوت عليه من قاموس قانوني (عربي - إنجليزي)، وقواعد اللغة العربية الأساسية، ومنظومة المعرفة الإسلامية غايتها تعميق الأصالة الثقافية القانونية.


مدونة القاضي العربي - قواعد البيانات المعلوماتية


ثانيا: أنظمة معلومات خبيرة

وتضم إدارة القضايا والمحاكمات العربية والتي تشتمل على كيفية التعامل وإدارة كافة أنواع الدعاوى المدنية والجنائية والدستورية والإدارية والتحكيمية والتجارية وإيجاد الحلول القانونية الدقيقة في مختلف هذه القضايا، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع نظرية العقود وإدارة كافة مسائل الميراث.

كما تتضمن إدارة القضايا والمحاكمات الدولية والتي تشتمل على كيفية إدارة الدعاوى أمام المحاكم الدولية مثل محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية ودعاوى حقوق الإنسان كما تتضمن إدارة الدعوى أمام المحاكم الفرنسية والمحاكم الأمريكية كما تتضمن أيضاً كيفية التعامل مع الجرائم الدولية.


مدونة القاضي العربي - أنظمة معلومات خبيرة


ثالثا: أنظمة فحص القضايا وتقييم المستندات وإدارة الأعمال القانونية الكترونياً

أخذنا في الاعتبار في هذا الجانب إكساب الممارس القانوني الجانب المهني بدءاً من منظومة إدارة الرسائل العلمية والتقارير، ومرورا بمنظومة إدارة الكتب القانونية، ومنظومة فحص وإدارة أوراق الدعوى والتي تمكنه من إضافة وأرشفة كافة القضايا ودراستها وفحصها وكتابة الأحكام والمذكرات من خلال تتبع مراحل القضية وإرفاق المعلومة القانونية الخاصة بكل مرحلة من مراحلها.

وأخيراً منظومة تقييم مستندات الدعوى وكيفية التعامل مع المستندات القضائية بدءاً من صحيفة الدعوى، والإعلانات القضائية، ومحاضر الجلسات، وصحف الإدخال وذلك ببيان القوانين التي نظمت المستند، واستخلاص قواعد معرفية منها تبين للممارس القانوني مدى صحة المستند من عدمه.


مدونة القاضي العربي -نظمة فحص القضايا وتقييم المستندات وإدارة الأعمال القانونية الكترونياً


رابعاً: أنظمة تحليل التشريع والأحكام إلكترونياً

غرس النزعة التحليلية في الممارس القانوني أمر لا غنى عنه في علم القانون وذلك لإعلاء ملكة الفكر القانوني في شأن تفسير التشريع والأحكام القضائية والإتفاقيات الدولية وكذا إكسابه مهارات التنبؤ والتفكير الناقد واستخلاص الحقائق والوصول إلى الحلول القانونية من خلال آليات محددة كالمعلومة الإرشادية والمعلومة القانونية وربط النظرية بالتطبيق.


مدونة القاضي العربي - أنظمة تحليل التشريع والأحكام إلكترونياً
online
إرسال رسالة
اختر التقرير قارن تقرير إخفاء إلغاء